دورة للمبتدئين | تحب تتعلَّم CSS ؟!

قياسي

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

ملاحظة صغيرة :

أنتَ بحاجة لمعرفةٍ بسيطة بلغة تصميم المواقع HTML قبل البدء بهذه الدروس .

لمحة عن لغة HTML:

لغة الـHTML هي نواة بناء مواقع الويب ، تتكوَّن من وسوم Tags مثل : <font> المسؤول عن وضع تنسيقات للنص ، ومن خصائص Attributes مثل : color الَّتي تحدد لون الخط من خلال إعطاءها قيمة value معينة .

لمحة عن CSS :

آلية بسيطة وسهلة ، وظيفتها إضافة تنسيقات إلى مستندات الويب .

.

.

منذ أيَّام وأنا أفكِّر في كتابة تدويناتٍ نافعة ، بودِّي لو أُقيم دورةً في هندسة البرمجيات SW Engineering ، أو في مبادئ برمجية صغيرة تعين المقدم على دراسة البرمجة في فهمٍ أولي أعمقٍ لأساسيتها – مهما كانت لغات البرمجة – .

لكنِّي ارتئيتُ الإبتداء بدورة تطبيقية للغة تصميم ممتعة جدًّا وسهلة ، هيَ ليست لغة بالمعنى الحقيقي للغة ، ولكنَّها توصيف مطلق ومعتمد من قِبل مجلس وب w3 تساعد على تنسيق – وحتى حماية – صفحات الويب ، وقد زاد الإعتماد عليها في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير ، ويحتاج إلى الإلمام بمبادئها مصممِّي المواقع الَّذين يرون بأنَّ CSS قد قدَّمت لهم طريقة مرنة ومتوسِّعة في تصميم الصفحات ، وأصحاب المواقع الَّذين يستخدمون أنظمة إدارة محتوى مثل wordpress و joomla! ويحتاجون إلى تعديل خصائص قالب الموقع حسب رغباتهم .

ما هي الـCSS ؟

CSS هي اختصار لـ Cascading Style Sheets أي صفحات الأنماط الإنسيابيَّة ، أطلقها مجلس الويب بعد إطلاق النسخة الرابعة من لغة تصميم المواقع HTML4.0 ، وقد أدَّى انتشار مواقع الإنترنت وتعقيدها إلى صعوبة الإعتماد على خصائص لغة الـHTML في تنسيق الصفحات ممَّا أدَّى إلى انبثاق الحاجة لوجود نمط تنسيق أكثر مرونة من الـHTML .

ما هي فوائد الـCSS ؟

1- هل لاحظتَ بأنَّ هذه المدوَّنة وغيرها من المدونات والمواقع ، تتصف بصفاتٍ وخصائص تسمها بطابعٍ خاصّ مثل نوع الخطّ الَّذي أكتب به المقالات ، ولون الوصلات التشعبية ، وخلفية الصفحات ؟!.

قبل ظهور الـCSS كان يجب على المطور أن يقوم بتحديد خصائص الخطوط والصور والخلفيات أمام كلِّ وسم HTML في الصفحة ، كانت العمليَّة معقَّدة جدًّا و ” غبيَّة ” .

بظهور الـCSS أصبح بإمكانك تحديد خصائص معينة تُطبَّق على الصفحة كاملة أو على عدَّة صفحاتٍ إن أردت ( وذلك بوضع خصائص الـ CSS في ملف مستقل بامتداد .css ومن ثمَّ إدراجه في الصفحات المطلوبة )  دون أن تضطَّر لتكرار كتابة الخاصية في كل وسم HTML .

2- سهولة تعديل قيم الخواص ، فالتعديل سيكون في أسطر الـCSS فقط ، ولن تضطر للمرور أمام وسوم HTML .

3- أتاحت الـCSS للمصمم قدرات عالية للتحكَّم بخصائص الصفحات ، مثل خاصية تثبيت خلفية الموقع ، إضافة خلفية لونية لنصّ .. وغيرها .

ماذا أحتاج لتطبيق الـCSS ؟

إذا كنتَ تستخدم برنامج Exp Web من MS Office 2007 فإنَّها تقدِّم حلولاً جاهزة لبناء صفحات CSS وأنا لا أفضِّل لك أن تستخدمها إذا رغبتَ بتعلُّم الـCSS بشكلٍ جدِّي ! .

أنصحك باستخدام برنامج notpad الموجود أساسًا في نظام ويندوز أو أن تستخدم برنامج notpad ++ وأنا أرجِّح الثاني .

يمكنك تحميله من هنا

إذا توفَّرت لديك صفحات سابقة قمتَ بتصميمها بلغة HTML فسيكون رائعًا أن تطبِّق دروس CSS عليها .

Advertisements

6 responses »

  1. التنبيهات: Wordpress Theme

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s