Google Labs1

قياسي

موقفٌ طريف أتذكَّره دائمًا كلَّما ظهرت لي الصفحة الرئيسيَّة في متصفحي : Google !

عندما بدأ انتشار استخدام الإنترنت على مختلف الأوساط الثقافية والإجتماعية قبل سنين ، كانت إحدى صديقاتي تعطيني دائمًا معلوماتٍ وأفكارٍ جيِّدة وجديدة ، وعندما أسألها عن الموقع الَّذي حصلت منه على هذه المعلومات تجيبني بعينين تلمعانِ إعجابًا : موقع اسمه جوجل .. لو تعرفين يا إحسان ، أكتب فقط كلمة رسائل جوال جميلة ، فيفتح لي آلاف الصفحات منها ، شيء مثير حقًا .. من الأساس أنا لا أدخل إلاَّ جوجل ! .

أستغرب إجابتها .. أنا الَّتي لم تقع عيناي يومًا على موقع جوجل ولم أعرف بأنَّه محرِّكُ بحثٍ يعطيني دليلاً ذكيًّا عن المواقع الَّتي تحتوي ما أبحث عنه ! .

اليوم ، أصبحتُ أعرف جيِّدًا ما هو جوجل ، جوجل ببساطة كما يُعرِّفه قاموس فريق البرمجة العربي .. عندما تنطق Google أمامه متساءلاً عما هية ذلك الكائن، فيجيبك ببرودٍ وهدوء : Google ..it’s Just Google ! .

.

.

يبلغ عدد متصفحي الإنترنت الَّذين يستخدمون موقع جوجل أكثر من مستخدمي محرك ياهو ومسن مجتمعتين ! .

وعلى الرغم من أنَّ جوجل ” ليست مجرَّد محرك بحث ” ، إلاَّ أنَّ الغالبية العظمى من النَّاس لا يرونها إلاَّ كذلك وقد يكون منهم من يستخدم الـGmail وربَّما Google earth من باب الإثارة والفضول والمتعة لا أكثر  ، القليل من النَّاس يستخدم Google doc و Google Desktop و GoogleTalk .. والأقل الأقل منهم يعرف Google Labs ! .

تعرَّفتُ على Google labs عن طريق المصادفة عندما دلَّني أحدهم على خدمة Google Code Search المقدمة منه ، واستفادت منها صديقاتي في مشروعٍ برمجي لهنَّ أيَّما استفادة ، شخصيًا استفدتُ منها ولكن بطريقتي الخاصَّة 😀 .

أنا لا أستخدم G Desktop ولا أي تطبيق من تطبيقات Google ، ربَّما لأنِّي لا أحتاجها حاليًّا ، وهي – بالنسبة لمثلي – ترفٌ تصفحي .. لكنِّي قمتُ بتنزيلها على جهازي على أمل أن يصبر هذا الأخير عليَّ إلى حين أن أقوم بتثبيتها على الجهاز ،  أستخدم خدماتٍ من جوجل قد لا يستخدمها كثيرٌ من النَّاس ، وهذا إن دلَّ على شيءٍ فإنَّما يدلُّ على أنَّ جوجل استطاعت إرضاء أذواق أكثر المستخدمين واحتياجاتهم 🙂 .

هناك نقطةٌ أحبُّ أن أشير إليها قبل أن أتطرق إلى الحديث عن خدمات Google Labs ، وهي أنَّ Google تستخدم واجهات برمجيَّة بطريقة ذكيَّة ، فلكلِّ خدمةٍ من خدماتها صفحتها الخاصَّة الَّتي لا تشاركها فيها خدمةٌ أخرى ، ألا تشعر بصفاء الذهن والتركيز عندما تستخدم خدمات جوجل ؟! .

قد يرا البعض في ذلك عيبًا حيث أنَّ الوصول إلى معظم خدمات جوجل لا يمكن عبر شاشته الرئيسية ، باستثناء الـDoc و iGoogle و المجموعات والـGmail والبحث الصوري والإخباري .. لكنَّ ذلك لم يمنع مستخدمي جوجل من الوصول إلى تطبيقاتها وبقيَّة خدماتها .

.

.

Google Labs  :

قامت شركة جوجل بوضع صفحةٍ خاصَّة باسم Google Labs ، تحتوي على خدماتٍ مقدَّمة من جوجل غير جاهزة تمامًا في الوقت الحالي ، ويمكنك تجريبها والعمل عليها ومن ثمَّ إرسال ملاحظاتك حولها إلى مطوري جوجل 🙂 .

وعندما تزور صفحة Google Labs ( اضغط هنا ) ، سوف تجد بأنَّ الصفحة قُسِّمت إلى قسمين : خدمات غير جاهزة تمامًا – وخدمات تخرَّجت بسلامٍ 🙂 من معمل جوجل ! .

وهنا سوف أستعرض أهمَّ خدمات Google Labs الَّتي عرفتُها ، والَّتي لم تتخرَّج بعد 🙂 :

Lifely ! :

هذه هيَ آخر الخدماتِ المدرجة في Google Lab 🙂 ، تمَّ إدراجها في الثامن من شهر يوليو قبل شهرٍ من الآن ! .

هل فكَّرتَ يومًا بأنَّ جوجل قد تنشئ موقعًا إجتماعيًا 🙂 ؟! .

إذا كنتَ من عشاق جوجل ، فلا شكَّ في أنَّك فكَّرتَ بذلك ، وعلى الرغم من أنِّي لا ” أتعاطى ” المواقع الإجتماعيَّة وأفشل إذا حاولتُ فعل ذلك بمساعدة صديقاتي ، إلاَّ أنِّي أؤمن بأنَّ هذه المواقع هي أدوات مثل أي أدواتٍ أخرى بين يدي الإنسان ، وإذا توقف الطيبون عن إنشاء غرفٍ وأنشطةٍ إجتماعيَّةٍ جيِّدةٍ فبها ، فهذا يعني بأنَّ الموقع سوف يكون ملجأً لمرضى التلوث الأخلاقي ! .

سوف أكتب في تدوينة أخرى إن شاء الله عن Liflely  .. يكفي بأن أعرِّفك هنا بأنَّه موقعٌ اجتماعي من Google !

Experitmental Search

هذا هو ” البث التجريبي لمميزات البحث ” في جوجل 🙂

يوجد هناك 3 فروعٍ لهذا البث :

1-Alternate views for search results

أي : عرض نتائج البحث من أكثر من زاوية ، ويندرج تحتها 4 أيقونات :

* TimeLine :

هل ترغب بإيجاد صفحاتٍ تتحدَّث عن المعارك الصليبية مدعَّمةً بذكر سنوات حدوثها؟!

هل ترغب بإيجاد نتيجة البحث هذه بتحديد شهر يوليو من سنة معيَّنةٍ مثلاً ؟!

جوجل تعرض لك نتائج بحثك كما اعتدت ، لكنَّ وصف النتائج يكون بالتواريخ المذكورة في هذه الصفحة ، ليس تاريخ كتابتها ، وإنَّما جميع التواريخ المكتوبة في هذه الصفحة .

وهي تعطيكَ في رأس الصفحة خطًا زمنيًا يذكرك بالمسطرة في حصة الرياضيات 🙂 .. عبر هذا الخطّ يمكنك فلترة نتائج البحث بالسنة التي تريدها وبالشهر الَّذي ترغب به .

* Info view :

تعرض لك البحث بمعلومات تاريخ كتابة الصفحات ، أو القياسات ” لم أستطع فهمها أو الإستفادة منها 🙂 ” ، أو بالمدن والدول المذكورة في صفحة الموضوع ، أوبالصور الموجودة فيالصفحة 🙂 .

* Map view :

هذا شيء مرررررررة واو .. 😀

إذا كنتَ مواطنًا أمريكيًا – لا قدَّر الله – وأردتَ معرفة موقع المدن والدول الَّتي يزورها أوباما أو يقيم علاقاتٍ معها أو تربطها به أيُّ روابط سخيفة أخرى ، فبإمكانك عند إدخال كلمة obama في محرِّك البحث هذا ، أن تعرف المدن بل وأن تشاهد مواقعها على الخريطة 🙂 .

إذا أدخلتَ اسمًا لا تربطه أيِّ علاقة بأي مدينة – مثل اسمي 🙂 – فلن تجد أيَّة نتيجة ! .


2- Keyword suggestions :

أو : إقتراحات البحث .

الكثير يعرفها 🙂

ظهرت لي هذه الميزة تلقائيًا عند التصفح في لابتوبي – الله يشفيه 😦 – .

لكنَّها غير موجودة على جهاز أمِّي .

3– Keyboard shortcuts :

اختصارات لوحة المفاتيح .

في ناس ما يحبوا يستخدموا الماوس 🙂

وفي ناس الماوس ما يحبم 🙂

هذه الخدمة من جوجل ترضي الناس وترضي الماوس ! .

إختصارات لوحة المفاتيح للبحث هي :

K للإنتقال إلى النتيجة السابقة .

J للإنتقال إلى النتيجة التالية .

Enter أو O : دخول النتيجة الَّتي ” علَّمت عليها ” 🙂 .

/ : للإنتقال إلى صندوق كتابة كلمة البحث .

Esc : للخروج من الصندوق 🙂 .

Google Code Search

إذا كنتَ مبرمجًا فأنتَ تحتاج إلى هذه الخدمة بالتأكيد !.

كم تجلس الساعاتِ الطوال على جهازك وأنتَ تفتِّش عن أكوادٍ تُسهِّل عليك عملك وتنقلك إلى إنتاج الأفضل ؟!.

البعض يحبُ أن يعرض الأكواد الَّتي يقوم ببرمجتها ويفتح دروسًا لها ، لأنَّنا في عالم التطوير يجب ألا يبدأ أيٌّ منَّا من الصفر ! .

علينا أن نكون سلالم لانتقال بعضنا إلى الأفضل بالتشارك في المعلومة ..

Google Code Search هو أوَّل محرِّك بحثٍ يفتش في الأكواد البرمجية فقط ، وهو بهذا يساهم في حرية المعلومات ، وانتشار التطوير .

استخدموه الآن ، لقد أفادنا كثيرًا ، وعلينا إرسال ملاحظاتنا أيضًا إلى فريق التطوير إذا ما وجدنا عيوبًا فيه .

عمَّا قريبٍ بإذن الله سوف يتخرَّج من معمل جوجل ، وعلينا أن نساهم في تخرُّجه كـ شابٍ ناجح لا عاطل عن العمل 🙂 .

.

.

نصائح عند البحث في Google Code Search :

1- لا تقم بكتابة كلماتٍ مكررة في أكثر من لغة برمجية إذا كنتَ تبحث عن كود للغة معينة ، حين ترغب بالبحث  عن استخدامات للكلمة المحجوزة for في لغة C++ مثلاً ، فأفضل أن تكتبها هكذا :++for * C ، حتى لا ” تحوس ” !.

2- إذا شاهدتَ كودًا مقصوص الأطراف في مكانٍ ما ، وأردتَ أن تبحث عن بقيته في google فلا تقم بكتابة أسماء المتغيرات إذا اضطررت لكتابة جزءٍ صغير من الكود .

تعبت ..

أكمل البقية في تدوينة أخرى إن شاء الله 🙂

أختكم / إحسان

( الحقوق غير محفوظة )

Advertisements

9 responses »

  1. السلام عليكم ..

    Google labs !! , سمعت بهذه الكلمة من قبل ,
    لكن لم اكن اتوقع انه سوف يكون بهذا الشكل !

    حقيقة بعض المعلومات اعرفها لأول مرة ,

    شكرا لك 🙂

  2. يوماً بعد يوم يزيد إعجابي بهذه الشركة ، سيصدر لقوقل أو قد صدر نظام جديد للجوالات ، سيهدد سوق الشركات كنوكيا وسوني أريكسون ..
    لكن سيطرح قريبا في الأسواق ..
    والذي يعجبني في هذه الشركة طريقة طرح برامجها ، وهي قائمة على طرح المسابقات للمبرمجين ، ويشترك عدد كبير ، ويعطى الفائز جائزة واحدة ، ويحتفظون بآلاف البرامج ..
    ولا أستبعد أن يخرج بعد فترة نظام تشغيل قوقل بدل ويندز ..

    متابع ..

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أنا أستعمل العديد من خدمات جوجل، ولكنني لم أجرب خدمة Google Labs رغم وجودها ضمن قائمة خدمات جوجل التي أستعملها، ومقالتك هذه عرفتني عليها بشكل واف وكاف فجزاك الله عنا كل خير أختي إحسان..
    هناك من الناس من معرفتهم بالنت ضعيفة يعتقدون أن جوجل مرادفا للأنترنت، وفي الحقيقة هم أقرب إلى الحقيقة، فتصورا معي الأنترنت من غير جوجل؟
    شكرا لك مجددا أختي ومني لك أرق تحية..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s